تبذل شركة غوغل قصارى جهدها لتوصل إلى برنامج يسهل عملية البحث عن الصور الرقمية على شبكة الإنترنت، فقد أعلن عالمان من هذه الشركة خلال المؤتمر السنوي للإنترنت الذي عقد قبل أيام في العاصمة الصينية بكين، أن هناك محاولة لدمج ما لديها من تقنية بهدف تسهيل البحث عن الصور.
ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز فقد حاولت الشركة أن تستخدم مدخلات متعددة من أجل تيسير البحث عن الصور الرقمية على الإنترنت، باستخدام الخواص المتشابهة بين الصور مثل الحجم أو الفئة لتيسير الوصول إلى جميع الصور المتشابهة في الحجم والفئة، إلا أن هذه الطريقة لم تكن على المستوى المطلوب من الدقة.
ولجأت الشركة إلى طريقة أخرى باستخدام مدخل آخر للبحث عن الصور بسهولة بإدخال كلمة من الكلمات الموجودة في النص المصاحب للصورة، وقامت غوغل بتصنيف الصور التي تضعها على الإنترنت بناء على هذا المدخل، وبالإضافة إلى ذلك فإن شركة غوغل قد أجرت بحثا عام 2005 حاولت فيه استخدام نوع الشخص الموجود في الصورة ذكر أم أنثى كمدخل للبحث، إلا الشركة قد تباطأت في نشر هذا البحث.
وعلى الرغم من أن محرك البحث غوغل يعدّ من المحركات الرائدة في مجال البحث على الإنترنت، إلا أن علماء هذا المجال يقولون إن البحث عن الصور على الإنترنت يعتبر معضلة، حيث إن محاولة التوصل إلى صور معينة على الإنترنت، يصاحبها ظهور صور أخرى ليست ذات علاقة بالصور موضوع البحث، لكن محاولات غوغل قللت بدرجة كبيرة من نسبة ظهور مثل هذه الصور.
ويقول المدير التنفيذي لشركة ريا Riya التي تعمل في مجال شرائح السيليكون، وهي شركة رائدة أيضا في مجال البحث عن الصور، إن ما تحاوله شركة غوغل ومثيلاتها عمله من تنظيم ووضع قواعد معيارية لضبط عملية البحث عن الصور على الإنترنت يعد أمرا مستحيلا. فتحليل الصورة مشكلة غير قابلة للحل بشكل كبير في مجال علم الكمبيوتر كما يقول الباحثون.